كافة خدمات السفر والسياحة
(626) 253-3237

   

 

دمشق عاصمة الصحافة العربية 2008

   رغم أن احتفالية ( دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008) الرسمية كانت ستبدأ في 19 كانون الثاني الجاري، إلاّ أن الفعاليات والابتهاجات بهذه المناسبة انطلقت يوم الجمعة 11 الماضي، حيث اكتظت ساحة الأمويين في دمشق بالمواطنين لمتابعة احتفال شعبي ضم فقرات فنية واستعراضية متنوعة وألعاباً بهلوانية وإطلاق ألعاب نارية.. وجابت الساحة مع بدء الاحتفال فرق شعبية فولكلورية تعرض رقصات وأغنيات من تراث بلاد الشام، بينما تتابع اطلاق المناطيد الملونة..

 كما توزعت في الساحة هياكل ومجسمات فنية وكرات كبيرة تعبر عن تنوع الحضارة السورية عبر التاريخ ومنها سفينة فنيقية تحاكي السفن التي جابت البحار لتنقل العلم والمعرفة إلى جانب السلع والفكر والفنون، ومجسم كبير للجامع الأموي، وللوردة الشامية الشهيرة، والبيت الدمشقي القديم، إضافة إلى كرات شفافة عملاقة تحرك في داخلها راقصون وهي تتدحرج وتدور في أرجاء الساحة. وعلى الحبال المعلقة وكانت فرق فنية تقدم رقصات فولكلورية معبّرة على وقع أنغام شعبية وتراثية معروفة، فيما عرضت شاشة عملاقة مشاهد للطبيعة في مختلف أنحاء سورية، رقصت ودبكت في محاذاتها مجموعة من الشبان والشابات ناسين برودة الطقس الشديدة، ما حوّل ساحة الأمويين الواسعة إلى مسرح مترامي الأطراف يعج بالبهجة والأنوار وأنغام الأغاني.

 

        وكانت الدكتورة حنان قصاب حسن الأمينة العامة للاحتفالية قد أعلنت أن هناك افتتاحاً آخراً لهذه المناسبة سيجري فى مدينة غرناطة الاسبانية، وهو حفل موسيقى تحييه الفنانة السورية وعد ابو حسون التى ستغنى أشعار ولادة وابن زيدون فيما تقدم مغنية اسبانية أشعار ابن وذلك تأكيداً على البعد الأندلسي الأموي للثقافة الدمشقية.

   الافتتاح الرسمي لاحتفالية (دمشق عاصمة الثقافة العربية) سيقام في دار الأسد للثقافة والفنون في التاسع عشر من الشهر الجاري، ستتبعه نشاطات وفعاليات تتضمن معارض فنية وعروض مسرحية وسينمائية وأمسيات فكرية وشعرية وموسيقية وإصدار دوريات وكتب ونشرات تستمر حتى نهاية العام..

     ومما ستتضمنه هذه النشاطات ست حفلات ستحييها المطربة اللبنانية فيروز فى دار الاوبرا ابتداء من 28 من الشهر الجارى، وحفل موسيقي خاص بالشباب من بلاد متنوعة يحمل عنوان (بساط الريح) يقام في سينما الزهراء بدمشق، وإقامة مجموعة من الحفلات لفنانين ومسرحيين وموسيقيين سوريين وعرب وعالميين خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الاحتفالية إضافة إلى المعارض التشكيلية والاثرية والكتب التى ترافق النشاطات على مدى عام 2008.

 

 

 CopyRight , 2003 Al Akhbar US, All Rights Reserved.